Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الأحد، 15 ديسمبر 2013

ماهو الفرق بين نظامي التشغيل ويندوز Windows 32-bit & 64-bit ؟



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله


          قبل بضع سنوات سألني أحد طلابي في الكلية، ما هو الفرق بين نظام التشغيل ويندوز Windows 46-bit & 32-bit ؟، فحينها لم يكن لدي الجواب الشافي لفضولي أنا فضلا عن فضوله هو، فقلت له أمهلني للمحاضرة التالية لأبحث عن الجواب، وبالفعل بحثت وأخبرته هو وزملائه عن الجواب وشكرته على سؤاله. 


الآن أعتقد أن الفضول قد وصل أليكم أيضا أيها القراء لمعرفة الفرق كذلك، ولكني سأضيف عليه تساؤلا آخر على النحو التالي:

س1: ما هو الفرق بين نظام التشغيل ويندوز Windows 46-bit & 32-bit؟

س2: كيف أعرف نظام التشغيل ويندوز Windows الموجود في جهاز الحاسب لدي؟

سمارت إلكترون Smart Electron سوف تجيب على التساؤلين كالتالي:

س1: ما هو الفرق بين نظام التشغيل ويندوز Windows 46-bit & 32-bit؟

الجواب: في البداية دعونا نتخيل جهاز الحاسب كسلسلة من الأنابيب حجمها إما يكون 32-bit أو 64-bit. فلو افترضنا الخيار الأول أن السعة هي 32-bit، فهذا يعني إمكانية حدوث اختناق للبيانات أكبر، وهذا الاختناق سوف يبطئ النظام الخاص بك بسبب أن العملية الواحدة سوف تتنظر العملية الأخرى حتى تنتهي قبل أن تبدأ هي. ولكن إذا أردت أن تكون سعة الأنابيب 64-bit فهنا جهاز الحاسب يجب أن ينظر إليه على أساس 64-bit فبالتالي البرمجيات software والعتاد hardware كلها تحتاج أن تدعم 64-bit.   

     في السابق كنا نعمل على أنظمة تشغيل تدعم 32-bit مثل Windows XP وVista، ولكن الآن أصبحنا نعمل على أنظمة تشغيل 64-bit مثل Windows 7 و Windows 8 وأصبحت تشحن إلينا هذه الأنظمة وبشكل افتراضي دون أن يكون للمستخدم أية دراية بذلك. بالطبع نظام 64-bit هو الأفضل ولكنه يحتاج إلى برامج 64-bit programs، ومعالج 64-bit processor، عدا ذلك فإن استخدام نظام تشغيل 64-bit لا فائدة منه. في نظام التشغيل 32-bit الذاكرة القصوى RAM محصورة عند 4 gigabytes، بينما في نظام التشغيل 64-bit فلا حدود هناك للذاكرة RAM ويمكن البحث عن ذلك في الأنترنت. فعلى سبيل المثال:

264 addresses, equivalent to approximately 17.2 billion gigabytes, 16.3 million terabytes, or 16 exabytes of RAM.

264  من العناوين تساوي تقريبا 17.2 billion gigabytes أي تساوي 16.3 million terabytes أي تساوي 16 exabytes من الذاكرة RAM.

     هذا يعني حجم كبير جدا من الذاكرة العشوائية RAM، عادة عند استنفاذ الذاكرة الفعلية RAM في النظام 32-bit فإن الحاسب يضطر لاستخدام الذاكرة الظاهرية virtual memory أو مساحة في ذاكرة القرص الصلب hard disk space للتخلص من الركود. أما في النظام 64-bit فيمكنك تثبيت ذاكرة RAM بقدر ما تستطيع لتلبية احتياجاتك. من الآن فصاعدا فإن أنظمة التشغيل 32-bit سوف تسمى x86، و أنظمة التشغيل 64-bit فسوف تسمى x64.



س2: كيف أعرف نظام التشغيل ويندوز Windows الموجود في جهاز الحاسب لدي؟

الجواب: يمكنك معرفة نظام التشغيل المستخدم في جهاز الحاسب الخاص بك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن على جهاز الكمبيوتر My Computer ومن ثم اختيار الخصائص Properties، وفيما يلي لقطة لجهاز حاسب يعمل بنظام تشغيل 64-bit يستخدم ذاكرة RAM حجمها 12GB.




وفيما يلي لقطة لجهاز حاسب يعمل بنظام تشغيل 32-bit يستخدم ذاكرة RAM حجمها 7GB، لا يمكن أن تحدث.




    إذا كنت تقوم بتشغيل تطبيقات ثلاثية الأبعاد 3D أو برامج الرسم AutoCAD فإنه يمكنك الاستفادة من نظام التشغيل x64، ولكن يجب عليك أن تتذكر أن التشغيل على x64 سيكون لكل التطبيقات applications، ومشغلات الطباعة print drivers، وأي شيء آخر مثبت على نظام التشغيل حتى تحصل على الكفاءة المطلوبة. ولكن في الواقع ليست كل البرامج programs تم إنشاؤها على مشغلات الطباعة print drivers حتى الآن، وبالتالي ستجد نفسك أنك تقوم بتثبيت بعض التطبيقات applications على دليل ملفات البرامج x86 (Program Files x86 directory). ففي أجهزة الحاسب x64 سيكون هناك دليلين لملفات البرامج Program File directories أحدهما لتطبيقات 32-bit، والآخر لتطبيقات 64-bit.


     وفي الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.


       كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق