Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الخميس، 12 ديسمبر 2013

برنامج محاكاة المعالج الدقيق 8086 CPU باستخدم Emu8086



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله
 
            من منا لا يستخدم الحاسب Computer في هذا العصر ويبدع في تطبيقاته وبرامجه، ولكن ربما القلة هم من يعرف ماهي لغة الحاسب الأساسية ( لغة الآلة Machine Language) وكيف يتم تنفيذها وانتقالها داخل الحاسب بين المعالج الدقيق Microprocessor والأجزاء الأخرى المتصلة به Peripheral Devices.

 سمارت إلكترون Smart Electron سوف تأخذكم إلى أحد البرامج والتطبيقات الرائعة في هذا المجال ألا وهو برنامج EMU8086 - Microprocessor Emulator. هذا البرنامج قمت باستخدامه شخصيا في تدريسي للطلاب في إحدى المواد التخصصية في مرحلة البكالوريوس، لذلك فحكمي على هذا البرنامج هو فرع عن تصوره.



            Emu8086 هو برنامج محاكاة للمعالج الدقيق CPU مع أسمبلمر Assembler (مترجم)  متكامل للمعالج 8086، ويحتوي كذلك على دروس مجانية. يتم تنفيذ البرامج في بيئة ظاهرية Virtual مع محاكاة حقيقية لبعض الأجهزة real hardware مثل الشاشة screen، والذاكرة memory ، وأجهزة الدخل والخرج input/output devices.


            إذا كنت ترغب بدراسة لغة التجميع  assembly language فإن هذا البرنامج EMU8086 هو ما تحتاجه فعلا، فهذا البرنامج سيقوم بتشفير البرنامج المكتوب بلغة التجميع (برنامج المصدر) والمسمى source code ومن ثم تنفيذه خطوة بخطوة، وخلال هذا التنفيذ يمكنك مشاهدة المسجلات registers ، والعلامات flags، والذاكرة        memory طوال فترة التنفيذ وذلك بكل سهولة.

            Emu8086عبارة عن حزمة متكاملة تشمل محرر لكود المصدر متقدم advanced source editor مع إضاءة آلية على الأمرالجاري تنفيذه automatic syntax-highlight، ومشفر أسمبلي(مترجم)assembler ، ومعيد الشفرة disassembler، و محاكي للبرنامج على جهاز الحاسب الإفتراضي مع مصحح software emulator (Virtual PC) with debugger، ودروس تعليمية مجانية tutorials. هذا التكامل في حزمة واحدة للبرنامج جعل تتبع الأخطاء وتصحيحها يتم بكل سهولة.

            يحتوي EMU8086 كذلك على وحدة الحساب والمنطق Arithmetic & Logical Unit (ALU) توضح العمل الداخلي لوحدة المعالجة المركزية central processor unit (CPU).  



لغة الألة للمعالج 8086 machine code  متوافقة تماما مع المعالجات الدقيقة الأحدث من شركة إنتل INTEL مثل Pentium II and Pentium 4 وصولا إلى المعالجات متعددة النواة Multi Cores والموجودة في وقتنا الحالي.  أيضا ما يميز مجموعة أوامر المعالج  8086 instruction set هو أنها أوامر قصيرة بكثير وبالتالي سهلة التعلم.



            للحصول على نسخة تجريبية من البرنامج ومزيدا من المعلومات عنه يمكنك زيارة الموقع الرسمي له من هنا.



            وفي الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق. 
     
            كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق