Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

الفرق بين معالجات شركة إنتل Intel Core i3, i5 and i7 الجيل الأول والثاني والثالث



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله

       بدأنا نسمع منذ عدة أعوام مضت عن معالجات شركة إنتل Intel متعددة النواة multicores، ففي عام 2008 ظهر المعالج i7 ، وبعده في عام 2009 ظهر المعالج i5 ، وفي عام 2010 ظهر المعالج i3 فكانت هذه هي معالجات الجيل الأول 1st Generation. ظهرت معالجات الجيل الثاني 2nd Generation من معالجات Intel Core i3, i5 & i7  في عام 2011، والجيل الثالث 3rd Generation منها ظهرت في عام 2012، وفي هذا العام 2014 ظهرت معالجات الجيل الرابع 4th Generation .



       سمارت إلكترون Smart Electron سوف تأخذكم في جولة سريعة عن أهم الفروقات بين معالجات شركة إنتل Intel Core i3, i5 and i7 من الجيل الأول والثاني والثالث فقط، وستترك معالجات الجيل الرابع في موضوع آخر مستقل. 

• الجيل الأول من المعالجات Intel Core i3, i5 & i7 الخاصة بالحاسب المحمول تسمى (معالجات نيهالم Nehalem Processors). هي أقل سرعة من معالجات الجيل الثاني والجيل الثالث، وأيضا هذا الجيل قد عفا عليه الزمن، وهو يستهلك الكثير من الطاقة وهذا ما يجعل القدرة الاحتياطية للبطارية هي الأقل. دخل هذا الجيل من المعالجات في عام 2010، وهي مصنعة بتقنية 45nm، وهي أبطأ في الأداء بنسبة تصل إلى 15 ٪ من الجيل الثاني عند نفس السرعة لنبضات الساعة clock speeds.


• الجيل الثاني من المعالجات
Intel Core i3, i5 & i7 الخاصة بالحاسب المحمول تسمى (ساندي بريدج Sandy Bridge). هذا الجيل سرعة الأداء فيه تزيد بنسبة 15٪ عن الجيل السابق عند نفس السرعة لنبضات الساعة clock speeds. وهو يستهلك طاقة أقل و بطارية احتياطية أكثر. أدخلت معالجات الجيل الثاني في عام 2011. وهي مصنعة بتقنية 32nm. وتشمل معالجات الجيل الثاني عددا من الميزات الجديدة لتحسين أداء الرسومات Graphics performance مثل InTru 3D / Clear Video HD and WiDi 2.0 والتي لم تكن متوفرة في معالجات الجيل الأول .

• الجيل الثالث
من المعالجات Intel Core i3, i5 & i7 الخاصة بالحاسب المحمول تسمى (إيفي بريدج Ivy Bridge) تم انتاج هذا الجيل في أواخر عام 2012 وهو أسرع من الجيل الثاني بحوالي 5 ٪ - 8 ٪ ، وأسرع من الجيل الأول بنسبة تصل إلى 45 ٪.

الاستنتاج :عند نفس السرعة ( جيجا هرتز GHz) سوف تحصل على نسبة من 10 ٪ إلى 15 ٪ فارق في الأداء عند الانتقال من الجيل الأول إلى الجيل الثاني من معالجات شركة إنتل Intel® Core™ processors، وزيادة إضافية في سرعة الأداء بنسبة
15 ٪ عند الانتقال إلى معالجات الجيل الثالث.


       في الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.

       كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي


هناك 3 تعليقات:

  1. عادي اخذ موضوعك واعطيكياه بالتقرير ؟؟ ماتوقع بتنقص على نفسك درجات او تعدل عليه

    ردحذف
  2. حاولت انسخه بس طلع صفحتين ورد خلاص مو مشكله بندور غيره

    ردحذف
  3. هناك الكثير من الموضوعات في الإنترنت تتحدث عن العديد والعديد من الاجهزة الإلكترونية والرقمية، يمكنك البحث عنها في محرك البحث قوقل وبكل سهولة.
    وفقك الله.

    ردحذف