Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

التحكم الدقيق باستخدام لوحات الآردوينو Arduino



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله

       في ظل تسارع التقنية وتطورها الهائل في مختلف المجالات ومشاهدتنا لبعض جوانب هذا التطور في مجالات الحاسب والاتصالات والطب والزراعة والصناعة وغيرها، وتحول البيوت التقليدية إلى بيوت ذكية يتم التحكم في إضاءتها وتكييفها وحمايتها وإدارة كافة شئونها عن بعد، بل أصبحت هذه التقنيات تقنيات تفاعلية وذكية تتحكم في نفسها آليا بدون أن يكون هناك تدخل بشري إلا في بداية تشغيلها. وبدء كل واحد منا يسعى للحصول على بعضا من هذه التقنيات ومواكبة عصره، ولكن البعض الآخر استفاد منها وطوعها واضاف عليها افكاره وابتكاراته حتى أصبحت أكثر فائدة ونفعا له ولمن حوله. البعض استطاع أن يحول هذه الافكار والابتكارات إلى منتج ينافس به منتجات عالمية رائدة في مجالها وتتسابق عليه شركات أخرى لشراء حقوقها وتسويقها. إذا هذه التقنيات هي مصدر دخل وثراء لمن أجاد التعامل معها.
       سمارت إلكترون Smart Electron سوف تأخذكم إلى إحدى هذه التقنيات الحديثة والتي من خلالها تستطيع التحكم في كثير من الأشياء من حولك بكل سهولة. هذه التقنية هي عبارة عن حاسب مصغر (حاكم دقيق Microcontroller) يطلق عليه آردوينو Arduino.

ما هو آردوينو  Arduino ؟
       آردوينو هو مشروع كبير مفتوح المصدر يهدف إلى توفير برمجيات مجانية ولوحة تطوير تفاعلية مفتوحة المصدر Open Source Develeopment Board تستخدم فى بناء دوائر الكترونية ذكية و تستطيع التفاعل مع البشر بسهولة و يسر و يمكن ﻷى فرد استخدامها لعمل مشروعه الخاص دون الحاجة لمعرفة مسبقة بعلم الإلكترونيات و دون دراسة تعقيدات الدوائر اﻷلكترونية، و تتكون هذه اللوحة من دائرة الكترونية تحتوى على متحكم دقيق قابل للبرمجة عن طريق برنامج Arduino IDE والذى يمكن تحميله مجانا لجميع أنظمه التشغيل.
       يوفر موقع آردوينو ببساطة كتابا مجانيا لتعلم آردوينو سيأخذك في رحلة ممتعة إلى عالم اﻹلكترونيات التفاعلية وهناك ستتعرف على أشهر لوحة تطوير تفاعلية مفتوحه المصدر فى العالم بأسلوب سهل و ممتع عن طريق الأمثله و التجارب العملية.

أهداف الكتاب:
  • تعلم برمجه المتحكمات الدقيقه بسهوله و يسر.
  • نشر ثقافه البرمجيات الحره مفتوحة المصدر و الإلكترونيات الحرة مفتوحة المصدر Open Source Electronics
  • دمج التحكم الإلكترونى مع الحاسب اﻵلى و تصميم نظم تفاعلية تدمج كلاهما بسهولة و يسر بدون تعقديات برمجية.
  •  مبادئ برمجة الفئات المختلفة من لوحات اردوينو (بوردات اردوينو)

       وفي الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع وبالله التوفيق.

       كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق