Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

برنامج تصميم ومحاكاة دائرة المؤقت 555 Timer



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله

       سوف تأخذكم سمارت إلكترون Smart Electron إلى واحدة من الدوائر المتكاملة (Integrated Circuit (IC والتي يتم استخدامها على نطاق واسع في الدوائر الإلكترونية إلا وهي دائر المؤقت 555 Timer. هي دائرة بسيطة يتم استخدامها في العديد من التطبيقات، ورخيصة الثمن، ويوجد منها نسخة مزدوجة تسمى 556 تحتوي على مؤقتين من نوع 555 مستقلين في تغليف واحد. 

       الشكل التالي يوضح كلا الدائرتين 555 (8-أطراف)، و 556 (14- طرف) 


      إذا نظرنا إلى خرج دائرة المؤقت فإنه يمكن اعتبارها دائر رقمية خرجها يتراوح بين حالتين في أي وقت، الحالة الأولى 'low' وتعني جهد قيمته 0v، والحالة الثانية 'high' وتعني جهدا قيمته Vs ( وهو جهد مصدر التغذية power supply  وتتراوح قيمته من 4.5v إلى 15v إلى 18v كقيمة مطلقة).
       شكل الخرج لدائرة المؤقت يمكن أن يصنفها إلى أحد الأنواع المشهورة التالية:
  • أحادي الاستقرار Monostable: في هذا النوع تكون وظيفة المؤقت ما يسمى بـ (أحادي الطلقة one-shot) ومن أمثلة تطبيقاته: كشف النبض المفقود missing pulse detection، ومفاتيح اللمس touch switches، ومقسم التردد frequency divider، وقياس السعة capacitance measurement، وتعديل عرض النبضة pulse-width modulation، وغيرها الكثير من التطبيقات.  
  • عديم الاستقرار Astable: يعمل هنا المؤقت كمذبذب، ومن أمثلة تطبيقاته، دوائر الوميض LED and lamp flashers، وتوليد النبضات pulse generation، والساعات الرقمية logic clocks، وتوليد النغمة  tone generation، وأجهزة الانذار security alarms، وغيرها الكثير.
  • ثنائي الاستقرار أو قادح شميث Bistable mode or Schmitt trigger: ويعمل هنا المؤقت كقلاب flip-flop، وذلك إذا كان الطرف DIS في المؤقت غير موصل ولا يستخدم مكثف، ومن أمثلة تطبيقاته bouncefree latched switches وغيرها.

    برنامج محاكاة المؤقت 555 Timer هو برنامج سهل جدا ومفيد للحصول على قيم العناصر المكونة لدائرة المؤقت حسب نوع تشغيلها، هل هي أحادية الاستقرار أو عديمة الاستقرار؟ وكذلك اختيار التصميم ما بين إدخال زمن ON and OFF أو إدخال قيمة التردد ودورة الخدمة Frequency and Duty Cycle


     
    ويمكن تحميل البرنامج ومعرفة طريقة تشغيله و بعضا من تطبيقاته من هنا
    http://clarkson-uk.com/555-timer/

    ولمزيد من المعلومات والتطبيقات على دائرة المؤقت 555 Timer يمكن من خلال الضغط هنا.

    وفي الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.

    كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي 

هناك تعليق واحد: