Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

لغة البرمجة سكراتش Scratch


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله

       قدم معهد ماساتشوستس للتكنلوجيا MIT لغة برمجة رسومية تعتبر طريقة مذهلة ومبتكرة لتعليم الأطفال واليافعين البرمجة بطريقة سهلة وممتعة، يمكن من خلالها إنشاء قصصا تفاعلية، ورسوما متحركة، وألعابا، وفنونا، وموسيقى وغيرها الكثير، كذلك مشاركة إبداعاتك هذه مع الآخرين عبر شبكة الإنترنت.


     
     صُممت لغة سكراتش Scratch لتُمكن الأطفال من عمر 8 سنوات فما فوق وكذلك الشباب من تصميم مشاريع برمجية رائعة من خلالها يكتسب المبرمج العديد من

الأفكار والمهارات في الرياضيات والعمليات الحسابية وتزيد من قدرته على التصميم البرمجي. تعتمد سكراتش على مفهوم البرمجة بالمكعبات ( اللبنات Blocks ) بدلا من كتابة الأكواد البرمجية على شكل أسطر وهذا يسهل على الطفل تعلم البرمجة حيث أن لكل مكعب وظيفة مختلفة مثل التحكم والحركة والاحساس والصوت والجمل الشرطية والدوران وتعريف المتغيرات ... الخ. ما يزيد من سهولة البرمجة بلغة سكراتش أنها تدعم أكثر من 40 لغة من بينها اللغة العربية، وكذلك ربطها بالدوائر والمشاريع الإلكترونية وهذا سيكون حديثنا في موضوع قادم بإذن الله.

      سمارت إلكترون Smart Electron سوف تأخذكم إلى موقع سكراتش في معهد MIT ومن خلاله يمكنكم تحميل الاصدار الثاني من البرنامج في خطوات سهلة وميسرة، علما أن الاصدار السابق 1.4 متوفر كذلك، ولكن المشاريع المصممة على الاصدار الثاني لا يمكن تشغيلها على الاصدار السابق له حسب ما أفاد به معهد MIT.

      لتحميل برنامج Scratch 2 قم بالنقر هنا، وبناء على نظام التشغبل الموجود لديك في الحاسب قم في الخطوة الأولى بتحميل برنامج Adobe AIR ، وفي الخطوة الثانية قم بتحميل برنامج Scratch Offline Editor، وللمساعدة يمكن تحميل بعض الملفات كما هو موضح في الخطوة الثالثة. 

     وهذه واجهة البرنامج باللغة العربية بعد تشغيله:




      قامت بعض المواقع العربية بتوضيح وشرح لكيفية استخدام برنامج سكراتش ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
1- موقع سكراتش Scratch 

     
وفي الختام  أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق،،،

     كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق