Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الاثنين، 11 نوفمبر 2013

تصميم ومحاكاة الدوائر الإلكترونية باستخدام برنامج Circuit Wizard



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله

       سوف تتحدث سمارت إلكترون Smart Electron في موضوعها هذا عن أحد أهم البرامج المستخدمة في تصميم ومحاكاة الدوائر الإلكترونية والذي يعتبر ثورة في مجاله و يتميز بقدراته العالية والسهولة في الاستخدام مقارنة بالبرامج الأخرى والتي تستخدم لنفس الغرض. يدعى هذا البرنامج الجبار بـ Circuit Wizard.

http://www.new-wave-concepts.com/ed/circuit.html



       مميزات البرنامج:
  1. تصميم لوح الدائرة المطبوعة PCB design.
  2. المحاكاة simulation 
  3. التصميم والتصنيع المدعوم بالحاسب (CAD/CAM)
          كل هذا في حزمة متكاملة واحدة، فمن خلال دمج عملية التصميم بأكملها سيوفر لك البرنامج جميع الأدوات اللازمة لإنتاج مشروع إلكتروني من البداية حتى النهاية، بما في ذلك الفحص على الشاشة للدائرة الخلفية المطبوعة PCB قبل تنفيذها.

       كذلك عملية المحاكاة Simulation ستمكننا من معرفة الكثير من الأخطاء ونقاط الضعف في التصميم قبل أن يتم إنتاجه فعليا من المادة الخام, كما يمكن إجراء عملية تصنيع مماثلة للقطعة على عينة من مادة أخرى مثل البلاستيك لمعرفة المزيد من الأخطاء وبالتالي إعادة تصميم الجزء الذي يسبب الخلل و بعد خلو العينة من العيوب يمكن حينئذ المباشرة بالإنتاج الفعلي.

  أما عملية (CAD/CAM) فهذا اختصار للعبارة (computer-aided design and computer-aided manufacturing) ويقصد بها أنظمة الحاسب التي تستخدم لتصميم وتصنيع المنتجات، حيث يوفر هذا التطبيق بيئة رائعة للتصاميم الهندسية مع إمكانية تغيير الأبعاد والمقاسات أو أية أخطاء قد توجد في التصميم بسهولة مع إمكانية إجراء نسخ عديدة من التصميم وسهولة حفظها وتكوين قاعدة بيانات Data Base خاصة بالقطعة المصممة تحتوي على كافة المعلومات الهندسية عن القطعة ثم ترسل إلى برنامج التصنيع CAM ليقوم بدوره بعمل سيطرة تامة على عملية التصنيع لتخرج القطعة كما كان مخططا لها بالضبط.

       
     يمكن من خلال الموقع تحميل نسخة تجريبية للبرنامج، كما يمكن البحث في الإنترنت عن نسخة محمولة Portable.

وفي الختام أتمنى أن أكون قد قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.
       الكاتب: م. صالح بن محمد الغامدي  




هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    لذا ممكن اذا جربتم تصميم دوائر منطقية على موقع مجاني (كلاود)
    لكي يقوم الطلبة مع الاستاذ بالشغل عليه من اي نت ( من النقال مثلا)

    ولكم خالص تاشكر

    ردحذف