Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الخميس، 21 نوفمبر 2013

برمجة الحاكمات الدقيقة Microcontrollers باستخدام برنامج Flowcode




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله

       من منا لا يرغب ببرمجة الحاكم الدقيق Microcontroller ولكن الصعوبة أن المبرمج يحتاج إلى تعلم لغة برمجة خاصة لهذا الغرض مثل لغة الأسمبلي Assembly Language، أو لغة الميكرو سي Micro C Language، ليس هذا فقط بل أيضا معرفة التركيب البنائي الدقيق الداخلي microarchitecture لهذا الحاكم والذي هو عبارة عن دائرة متكاملة Integrated Circuit وبالتالي كم دائرة متكاملة تحتاج أن تعرف بنائها الداخلي، وكم شركة مصنعة لهذه الحاكمات الدقيقة. كل هذه المعوقات وغيرها الكثير ربما يكون عائقا ليس فقط لدى الهواة في مجال الإلكترونيات بل أيضا لدى المهندسين المتخصصين في هذا المجال. ولكن شركة ماتريكس ملتيميديا matrix multimedia  قدمت لنا تطبيق يدعى فلوكود Flowcode وهو لغة برمجة رسومية يتيح للمبرمج تجاوز كل هذه العقبات وبمجرد خطوات بسيطة تحصل على برنامج التحكم المطلوب Hex file والذي ستقوم بتحميله في هذه الدائرة المتكاملة ليتحكم في المشروع الذي قمت بتصميمه.
  


       سمارت إلكترون Smart Electron سوف تتحدث بشئ من الايجاز عن أخر إصدار من هذا البرنامج وبعضا من إضافاته الجديدة. 
       Flowcode6 هو الإصدار الأخير لهذا البرنامج وكما ذكرنا هو لغة برمجة رسومية تعتبر الأكثر تقدما في العالم لبرمجة الحاكمات الدقيقة Microcontrollers، يتيح لاصحاب الخبرة القليلة في البرمجة من إنشاء أنظمة إلكترونية معقدة في غضون دقائق، ويتوفر بعدة لغات، ويدعم حاليا عددا متنوعا من الحاكمات الدقيقة وهي: PICmicro, dsPIC, PIC24, AVR/Arduino and ARM series.

الاضافات الجديدة لهذا الاصدار:
  • تحسين المحاكاة Improved Simulation: تحسين المحاكاة في Flowcode v6  جعل تصميم النظام أسهل وأسرع.
  • إنشاء عنصر Component Creation: يمكن للمستخدمين إنشاء مكونات (عناصر) خاصة بهم لمزيد من الواقعية في تصميم النظام والمحاكاة.
  •  مميزات اختبار جديدة New Test Features: مميزات الاختبار الجديدة في Flowcode v6 تسمح للمستخدمين من التحقق وتسجيل النظام أثناء الاختبار.
  • محرك للرسوم ثلاثية الأبعاد 3D Graphics Engine: أتاحت هذه الأضافة أمكانية توسيع التصميم الخاص بك ليشمل المكونات والأنظمة  الكهروميكانيكية.
        يمكن تحميل البرنامج من موقع الشركة الرسمي بعد التسجيل في الموقع كبرنامج تجريبي لمدة 30 يوما من هنا:

http://www.matrixmultimedia.com/accounts/login.php

       وفي الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.

       كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق