Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

السبت، 2 نوفمبر 2013

أوراق البيانات للعناصر الإلكترونية Datasheets


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله

         غالبا ما يحتاج المهندس والفني والمهتم بمجال الإلكترونيات إلى أوراق البيانات Datasheets. إذا، فماهي أوراق البيانات Datasheets ؟ هي كتيبات التعليمات للعناصر الالكترونية، وهي تشرح بالتفصيل وظيفة العنصر الإلكتروني وطريقة استخدامه. عادة تتم كتابة هذه الوثائق من قبل المهندسين المختصين للمهندسين الآخرين وهذا ما يجعلها في كثير من الأحيان تتسم بالصعوبة في القراءة وخاصة للمبتدئين الجدد. ومع ذلك، فأوراق البيانات لا تزال أفضل مكان للعثور على التفاصيل التي يحتاج إليها المصمم لتصميم الدوائر أو الحصول على دائرة تعمل بشكل جيد.


سمارت إلكترون Smart Electron ستقوم بتوضيح بعضا من المفاهيم الأساسية في ورقة البيانات Datasheet، فورقة البيانات تختلف وبشكل كبير باختلاف نوع العنصر، ولكن معظمها يحتوي على الأقسام التالية: 
  1. ملخص للعنصرSummary، وهي عادة ما تكون موجودة في الصفحة الأولى، ويوضح فيها وظيفة العنصر ومميزاته، فهذا هو المكان الذي يمكن العثور فيه وبسرعة على الوصف الوظيفي للعنصر، والمواصفات الأساسية (الأرقام التي تصف ما يحتاجه العنصر وماذا يمكن أن يفعلوأحيانا المخطط الصندوقي موضحا فيه الوظائف الداخلية للعنصر. هذه الصفحة سوف تعطي في كثير من الأحيان  الانطباع الأولي عن العنصر فيما لو كان مناسبا لمشروعك أم لا.
  2. أطراف العنصر Pinout ، وهي الدبابيس الخاصة بالعنصر، يوضح فيها وظيفة كل طرف، والمواقع الحقيقية لهذه الأطراف فيما لو كان العنصر يتوفر بأكثر من غلاف أو شكل.
  3. جداول مفصلة Detailed tables، يوضح فيها الخصائص الكهربائية للعنصر، والمعدلات القصوى المطلقة التي يمكن أن يصمد أمامها قبل أن يتلف والتي لا يمكن تجاوزها وإلا سوف تظطر لاستبدال العنصر بآخر وقد يكون باهظ الثمن.
  4.   الرسوم البيانية Graphs، بعض العناصر قد يتوفر لها رسما بيانيا واحدا أو أكثر وهي توضح أداء العنصر مقابل معايير مختلفة مثل (مصدر الجهد الكهربائي، والحرارة، ... الخ)، وذلك للحصول على "مناطق أمنة" يمكن الوثوق بها عند تشغيل العنصر.
  5. جداول الحقيقة Truth tables، والتي توضح كيف أن التغيير في مداخل العنصر سوف تؤثر على خرجه.
  6. المخططات الزمنية Timing diagrams، وهي توضح الكيفية والسرعة التي ينبغي أن يتم بها ارسال البيانات واستقبالها في العنصر.
  7. بعض أوراق البيانات Datasheets تحتوي على أمثلة لمخططات example schematics لدوائر مختلفة يمكن بنائها باستخدام العنصر، وغالبا ما تكون هذه الدوائر مفيدة جدا للمشاريع.
  8. بعض العناصر تكون حساسة Sensitive للطريقة التي يتم فيها وضع العنصر داخل الدائرة، لذا تزود أوراق البيانات بالاعتبارات التي يجب الأخذ بها عند تخطيط الدائرة.
  9.  معلومات التغليف Packaging information، معظم أوراق البيانات Datasheets تزود بمعلومات دقيقة عن أبعاد التغليف الخاصة بالعنصر والمتوفر بها، والتي تعتبر مهمة جدا عند تصميم الطبقة الخلفية للدائرة المطبوعة PCB layout. 
 
الشكل التالي يوضح مثالا لورقة البيانات Datasheet للدائرة المتكاملة 7400، ولمزيد من المعلومات عنها قم بالضغط عليها.
https://drive.google.com/file/d/0Bxg3dXPWMgLCeXF6X1RsYjhDR1k/edit?usp=sharing
7400 by Smart Electron


          سمارت إلكترون Smart Electron سوف تقوم بوضع بعضا من المواقع الإلكترونية الخاصة بأوراق البيانات Datasheets للعناصر الإلكترونية:

وفي الختام أتمنى أن أكون قد قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.

      الكاتب: م. صالح بن محمد الغامدي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق