Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الأربعاء، 15 يناير 2014

ماهو الفرق بين مكافح الفيروسات Antivirus وأمن الإنترنت Internet Security؟



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله
          يبحث الكثير منا عن حاسب مكتبي Desktop أو حاسب محمول Laptop وبأعلى المواصفات، ويقوم بتثبيت البرامج التي يحتاجها على الجهاز، ولكنه قد يبقى حائرا عن أفضل برنامج حماية لجهازه؟ هل هو برنامج مكافح الفيروسات Antivirus أم برنامج أمن الإنترنت Internet Security؟ سمارت إلكترون Smart Electron في موضوعها هذا سوف تتحدث عن الفرق بين هذين البرنامجين وسوف تترك لك الخيار بعد ذلك.

            مكافح الفيروسات Antivirus هو برنامج يقوم فقط بعملية البحث عن الفيروسات Viruses التي يعرفها، ولكنه لا يستطيع منع أي فايروس لا يعرفه، لذلك فإنه يقوم فقط بمحاربة الفيروسات Viruses والديدان Worms وأحصنة طروادة Trojans التي يوجد لها دليل وذلك لتوفير الحماية الأساسية. مع تطور التقنيات ظهرت طرق جديدة لجرائم الحاسب والإنترنت أو ما يسمى بـ Cybercrime واستطاع بعضا من الاشخاص السيئين من تطوير طرق جديدة لاختراق أجهزة الحاسب الخاصة بأشخاص آخرين. 
          أمن الإنترنت Internet Security هو برنامج يقوم بالدفاع عن الحاسب ضد الكثير من التهديدات وحمايته من المتسللين hackers. لا يعتبر برنامج أمن الإنترنت برنامجا واحدا وإنما في العادة يتكون من عدة تطبيقات تهدف لتوفير الحماية الكاملة للمستخدم. في جوهره الأساسي هو برنامج مكافح للفيروسات بالإضافة إلى برامج أخرى في حزمة واحدة Suite لتوفير المزيد من راحة البال ضد المخاطر المحتملة والتي ظهرت مع ظهور الانترنت. من التطبيقات المهمة في هذه الحزمة ما يتعلق بأمن شبكات الإنترنت وهو جدار الحماية firewall الذي يحد من مستخدمي الانترنت الأخرين من الاستفادة من جهاز الحاسب الخاص بك أو شبكة الإنترنت وذلك بخفض طلبات الاتصال. كذلك من التطبيقات المهمة الحماية من برامج التجسس الخبيثة  spyware, malware and adware programs والتي تقوم بالبحث عن معلوماتك الشخصية personal information، ومعلومات أخرى إضافية  مثل أرقام بطاقات الإئتمان credit card number، والحسابات المصرفية bank accounts، وكلمات المرور passwords أو معلومات سرية أخرى  other confidential information وإرسالها إلى جهات خارجية أخرى مثل الشركات الإعلانية أو مؤسسات أخرى حكومية أو غير حكومية كبيع عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وغيرها.
          لذلك فإن برامج مكافحة الفيروسات Antivirus لوحدها لا تعتبر كافية لجعل جهاز الحاسب الخاص بك آمن ومحمي لذلك فأنت بحاجة إلى برامج أمن الإنترنت Internet Security. احرص دائما على شراء برنامج أمن إنترنت متكامل Internet Security Suite وذلك لحماية جهازك بشكل آمن، فهي سوف تكلفك القليل من المال ولكنها ستجعلك دايما مرتاح البال. ومع ذلك فإنه يعاب على برنامج أمن الإنترنت مقابل برنامج مكافح الفيروسات أنه يتطلب ذاكرة ضخمة واستخدام وحدة المعالجة المركزية CPU وهذا سيبطئ من سرعة الجهاز لا سيما أجهزة الحاسب القديمة والأجهزة المحمولة laptops، كذلك برامج أمن الإنترنت تعتبر أغلى سعرا من برامج مكافحة الفيروسات. 
      هناك العديد من برامج مكافحة الفيروسات الجيدة جدا والتي يمكنك الحصول عليها مجانا من الإنترنت، كما أن هناك العديد من الشركات المتنافسة والتي تقدم إصدارات مختلفة من برامج الحماية.

وفي الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.

كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي


هناك تعليق واحد: