Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الاثنين، 17 فبراير 2014

الموضوع الثالث: قانون مور Moore's Law في صناعة الترانزستورات



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله


          كان موضوعنا الأول في هذه السلسلة مقدمة عن صناعة أول ترانزستور، وتحدثنا في الموضوع الثاني عن ماهية الترانزستور؟ سمارت إلكترون Smart Electron سوف تتناول في موضوعها الثالث قانون جوردن مور Gordon Moore’s Law في صناعة الترانزستورات.


ماهو قانون مور Moore’s Law؟

          هي ملاحظة تنص على أن عدد الترانزستورات في الدوائر المتكاملة يتضاعف كل 18 شهرا إلى سنتين. عرف هذا القانون بقانون مور، وهو الشريك المؤسس لشركة إنتل Intel، قدم هذا القانون في ورقة عمل في عام 1965. توقع مور تحقق وبكل دقة فقانونه يستخدم اليوم في صناعة أشباه الموصلات في تخطيط طويل الأمد، وفي أهداف محددة في البحوث والتنمية.


ترتبط قدرات العديد من الأجهزة الإلكترونية الرقمية بشكل قوي بقانون مور، فسرعة المعالجة، وسعة الذاكرة، والحساسات، حتى عدد وحجم البيكسل في كاميرا التصوير الرقمية. كل هذه آخذه في التحسن بمعدلات أسية exponential تقريبا كذلك. هذا التحسن الهائل عزز وبشكل كبير من تأثير الالكترونيات الرقمية تقريبا في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد العالمي. يوصف قانون مور بأنه قوة دافعة للتغير التكنولوجي والاجتماعي في أواخر القرن 20 وأوائل القرن 21. 

فلو نظرنا إلى الرسم البياني التالي والذي يوضح عدد الترانزستورات في المعالجات الدقيقة لشركة Intel ما بين عام 1971 إلى عام 2011 وعلاقتها بقانون مور Moore’s Law:



فعلى سبيل المثال أول معالج دقيق أنتج كان في عام 1971 ويسمى 4004 وعدد الترانزستورات فيه يقارب 2300 ترانزستور، وبعدها بأقل من سنتين في عام 1972 أنتج المعالج 8008 بعدد ترانزستورات يقارب 3500 ترانزستور. وفي عام 1974 أنتج المعالج 8080 بعدد ترانزستورات 4500 ترانزستور. حتى وصل عدد الترانزستورات في معالجات Six-Core Core i7/8-Core Xeon E5 (Sandy Bridge-E/EP) إلى ما يقارب 2,270,000,000  ترانزستور (أكثر من 2 مليار ترانستور) في عام 2011.

على الرغم من أن هذا الاتجاه قد استمر لأكثر من نصف قرن، إلا أنه ينبغي النظر إلى قانون مور على أنه ملاحظة أو تخمين وليس قانون فيزيائي أو طبيعي. فقد توقعت مصادر في عام 2005 أن يستمر هذا القانون حتى عام 2015 على الأقل أو عام 2020. ومع ذلك، فإن آخر تحديث في عام 2010 لخارطة الطريق الدولية لتكنولوجيا أشباه الموصلات the International Technology Roadmap for Semiconductors توقعت أن النمو سيتباطأ في نهاية عام 2013، ليصبح حينها عدد الترانزستورات وكثافتها سيتضاعف فقط كل ثلاث سنوات.


وفي الختام أتمنى أن أكون قدمت ما يفيد في هذا الموضوع، وبالله التوفيق.


كتبه: م. صالح بن محمد الغامدي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق